-->
U3F1ZWV6ZTQzNzY1MTc3MzUyX0FjdGl2YXRpb240OTU3OTkwNzU4NDg=
recent
أخبار ساخنة

هل يجب أن يتدخل الأب في رعاية وتربية الأبناء ‍؟!


 هل يجب أن يتدخل الأب في تربية الأبناء 

ربما تغنى الشعراء والأدباء ورجال الدين وعلماء الاجتماع وغيرهم في السابق -وغالبا لازالوا على ذلك لغاية اليوم-  عن وحول دور الام المحوري والاساسي في تربية الابناء وهو بالطبع الدور الأساس لا شك في ذلك , لكن قلة تحدثت عن أهمية دور الاب ايضا في تنشئة وتربية الابناء وعلاقته في التربية الاسرية . 

أهمية مشاركة الاباء في تربية ابنائهم
دور الأب في تربية الطفل

وعليه فاننا في هذا المقال سنطرح امامكم نتائج دراسة بريطانية عن ,

 دور الأب في تربية الأطفال  وما خلصت له من نتائج .


 فوفق دراسة بريطانية حديثة  أن دور الأب في الأسرة من ناحية التربية الاسرية لا يقل عن دور الأم بل ذو أهمية كبيرة خاصة إذا ساهم هذا الأب في تربية أطفاله وقضاء وقت أطول معهم .
 وأكدت الدراسة أن هذا الدور من شأنه أن يخلص إلى أطفال أكثر نجاحا ً وثقة في المستقبل ، حيث جرت المقارنة بين أطفال لا يساهم الأب في تربيتهم وآخرون يتمتعون بذكاء وقدرات عقلية أكبر نتيجة لقضاء وقت مميز مع الأب . 


كيف يتدخل الأب ومتى ؟

ويمكن للأب أن يشارك أطفاله اللعب مثل السباحة أو الرسم عدا عن مناقشتهم في مواضيع تربوية تثري معلومات الطفل وتجعله أكثر قوة وتميزاً بين أقرانه فبناء شخصية قوية واثقة هي الخطوة الأولى للسير نحو التميز والإبداع ،
كذلك فان الأب الصديق حينما يطمئن الأبناء لآبائهم لن يترددوا في طلب مساعدتهم واستشارتهم تجاه أي مشكلة تواجههم، وبهذا يضمن الآباء ألا يتوجه أبناؤهم للغريب الذي ليس من الصواب اخباره بكل شيء دون التأكد من صدقه وحسن نصحه وإرشاده.


في الحقيقة التربية مسؤولية من ؟

على الرغم من تعلق التربية بالأم كمفهوم في وسطنا العربي إلا أن هذا لا يعطي الأب الحق في التخلي عن دوره التربوي لذلك ينبغي على الآباء أن يدركوا دورهم الكبير في بناء مستقبل أبنائهم وألا يلقوا باللوم دائما ً على الأم ، فالساعة التي يقضيها الأب مع أطفاله تبني على خلاف الوقت الذي يقضيه في أمور أخرى تقل أهمية عن العائلة.

دور الأب في التربية
أهمية دور الاب في تربية الأبناء


التفاهم بين الأب والأم يخلق بيئة صالحة للتربية 

 تشير الدراسات إلى أهمية الانسجام العائلي بين الأم والأب ودوره في تحسين نفسية الطفل وجعله متزناً سلوكيا ً هذا بدوره يحميه من التعرض للاكتئاب أو الخضوع للتنمر من أقرانه أو بحث عن مكان آخر أكثر راحة وطمأنينة فكلما كان الأب هادئا ً قادرا ً على احتواء عائلته كلما أخرج للمجتمع أفرادا ً قادرين على النهوض والإبداع .

 طفلك هو مرآة أعمالك 

من البديهي أن الطفل يرى في والده القدوة لذلك على الأب الالتفات إلى ضرورة تعديل وتقويم سلوكه لأنه النموذج الحي لأطفاله فحتى يصدق الأبناء آبائهم عليهم أن يجدوا الصدق في القول والعمل ، فالأب الذي يتنبه إلى دوره الحقيقي يخشى أن ينقل سلوكاً سلبيا ً لتقليد أبنائه له.

.......
بقلم : تسنيم أبوغياضه
الاسمبريد إلكترونيرسالة